إشترك معنا

دعوة للمعلمين للتخلص من عادة أن يكونوا عبيداً للكتاب المدرسي




يعتمد الكثير من المعلمين في طريقة تدريسهم ومعالجتهم لمواضيع الرياضيات ( ينطبق هذا الأمر على معلمي المواد الأخرى ) على الكتاب المدرسي ، ويلتزمون به بكل معنى الكلمة .
وينسى المعلمون في أثناء ذلك أن الالتزام الحرفي بالكتاب المدرسي ليس مطلوباً.

أولاً:  لأن من وضع الكتاب بشر مثلنا يخطئون ويصيبون.
ثانياً: لأن المطلوب من الطلبة اتقان محتوى المفاهيم والحقائق الرياضية وليس استظهار ما في الكتاب.
ثالثاً: وهو الأهم إذا استطعت كمعلم أن تضع بنفسك أسئلة عن مفاهيم وحقائق الموضوع عندها تكون قد هضمت وتمثلت الموضوع محتوىً وأسلوباً .

نذهب أبعد من ذلك فنقول عليك أن تطلب من طلابك أن يجربوا وضع أسئلة عن الموضوع ، ثم يقومون بحلها ، إذا تمكن طلابك من عمل ذلك ( كن صبوراً وناقش أسئلتهم ووضح أوجه القوة والضعف فيها ) فيمكنك أن تكون متأكداً من أنهم استوعبوا الموضوع وبشكل عميق .

إذا اعتمدت هذا الأسلوب وبدأت التخطيط لدروسك من هذا المنطلق ، سيكون محور الخطة التي تضعها للتدريس هو الإجابة عما يلي :
ـ ماذا أريد من طلابي ( تلاميذي ) أن يعرفوا ( يتعلموا ) ؟ وبشكل أدق ما هو التعلم المطلوب من الطلاب؟
ـ ما الخطأ الشائع الذي يمكن أن يقع فيه الطلاب ( التلاميذ ) عند دراسة المفهوم والحقائق المرتبطة به ؟
ـ ما الطريقة أو الطرق التي يمكنني بواسطتها أن أجعلهم يفهمون الموضوع على أفضل صورة ؟

ـ كيف يمكنني أن أقدم لهم الموضوع بشكل فيه بعض التحدي لتفكيرهم أو على شكل مسألة عليهم أن يجدوا لها حلاً .
ـ بعد ذلك ابدأ بوضع تفاصيل خطة التدريس التي ترتكز من بدايتها إلى نهايتها على فهم الموضوع فهماً عميقاً من قبل الطلاب .

يمكنك أن تستخدم الكتاب المدرسي في الحدود التي يكون فيها مفيداً لك ولطلابك ويساعد بشكل جيد في الإجابة عما يطرح من تساؤلات وفيما عدا ذلك لا شيء يوجب استخدامه.
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق